أعلان الهيدر

السبت، 14 فبراير 2015

الرئيسة فتوى ابن باز والعثيمين في أحكام التجويد المبتدعة - فضيلة الشيخ سعد بن عبد الرحمن الحصين رحمه الله

فتوى ابن باز والعثيمين في أحكام التجويد المبتدعة - فضيلة الشيخ سعد بن عبد الرحمن الحصين رحمه الله

بسم الله الرحمن الرحيم

·       السؤال: سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز حفظه الله تعالى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أمّا بعد:
نحن مجموعة مدرسين رشحنا لدورة في القرآن الكريم ودراسة علم التجويد وقد أفادنا مدرس التجويد [أن التجويد ينقسم إلى قسمين: علمي وعملي، أما العلمي فرض كفاية، وأما العملي واجب على كلّ قارئ من مسلم ومسلمة] أي: أن تطبيق أحكام التّجويد واجب على كلّ مسلم ومسلمة.
أرجو بيان الحقّ في ذلك على ضوء من كتاب الله وسنّة رسول الله صلى الله عليه وسلم مع العلم أنه يستدل بقوله تعالى {ورتل القرآن ترتيلا}، وجزاكم الله خيراً.
الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. وبعد:
لا أعلم دليلاً شرعيّاً يدلّ على وجوب الالتزام بأحكام التّجويد، أما قوله تعالى: {ورتل القرآن ترتيلاً}، فهو يدلّ على شرعية التمهّل بالقراءة وعدم العجلة. وفق الله الجميع لما يرضيه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
عبد العزيز بن عبد الله بن باز 12/11/1415.

·       سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: ما رأي فضيلتكم في تعلم التجويد والالتزام به؟
أجاب -رحمه الله-: لا أرى وجوب الالتزام بأحكام التجويد التي فصلت بكتب التجويد, وإنما أرى أنها من باب تحسين القراءة, وباب التحسين غير باب الإلزام, وقد ثبت في صحيح البخاري عن أنس بن مالك-رضي الله عنه- انه سئل كيف كانت قراءة النبي-صلى الله عليه وسلم؟ فقال: كانت مدا, ثم قرأ "بسم الله الرحمن الرحيم" يمد ببسم الله ويمد بالرحمن ويمد بالرحيم.
والمد هنا طبيعي لا يحتاج إلى تعمده والنص عليه هنا يدل على أنه فوق الطبيعي ولو قيل: بأن العلم بأحكام التجويد المفصلة في كتب التجويد واجب للزم تأثيم أكثر المسلمين اليوم, ولقلنا لمن أراد التحدث باللغة الفصحى: طبق أحكام التجويد في نطقك بالحديث وكتب أهل العلم وتعليمك ومواعظك.
وليعلم أن القول بالوجوب يحتاج إلى دليل تبرأ به الذمة أمام الله في إلزام عباده بما لا دليل على إلزامهم به من كتاب الله أو سنة رسول-صلى الله عليه و سلم- أو إجماع المسلمين وقد ذكر شيخنا عبدالرحمن بن سعدي -رحمه الله-  في جواب له أن التجويد حسب القواعد المفصلة في كتب التجويد غير واجب.
وقد اطلعت على كلام لشيخ الاسلام ابن تيمية حول حكم التجويد قال فيه صفحة 50 مجلد 16 من مجموع ابن قاسم للفتاوى: (ولا يجعل همته فيما حجب به أكثر الناس من العلوم عن حقائق  القرآن أما بالوسوسة في خروج حروفه وترقيقها وتفخيمها وإمالتها والنطق بالمد الطويل والقصير والمتوسط وغير ذلك, فإن هذا حائل للقلوب قاطع لها عن فهم مراد الرب من كلامه وكذلك شغل النطق بــ(أأنذرتهم) وضم الميم من (عليهم) ووصلها بالواو وكسر الهاء أو ضمها ونحو ذلك وكذلك مراعاة النغم و تحسين الصوت) انتهى .

[منقول من كتاب العلم للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله، طبعة دار الثريا للنشر، صفحة 170-171، سؤال رقم 70]

[مقال للشيخ سعد الحصين رحمه الله على موقعه على النت]

هناك 5 تعليقات :

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. السلام عليكم كيف نفسر قول ابن الجزري: ومن لم يجود القرآن آثم ؟ جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  3. الردود
    1. كيف تقول انه صوفى قبورى وهو عقيدة اهل السنة والجماعة

      حذف
  4. ابن الجزري الصوفي القبوري وأحكام التجويد المبتدعة للشيخ سعد الحصين رحمه الله تعالى
    https://atammhid.blogspot.com/2018/06/blog-post.html

    ردحذف

حقوق الطبع والنشر حكم بغير ما أنزل الله، فالعلم لا يُحتكر، ونشره قربة وواجب.. يتم التشغيل بواسطة Blogger.